الجمعة، 25 يونيو 2021

منصات الصحافة المستقبل والمشاكل والتحديات محمد فخري المولى كلماتنا اليوم هي مشاركتنا بالمؤتمر الافتراضي لمنصة مشترك ومشروعها المشتركرددت نسعد بكم جميعا متمنين ان يتسع صدركم لبعض الكلمات ولعدد من الدقائقيسعدني ابتدا أن اعرفكم بجزء من سيرتنا المتواضعة اخوكم محمد فخري المولى الباحث والكاتب والاعلامي وصاحب رؤى تطويرية ستراتيجيةلذا تنشطر حياتنا الى جزئين مهمين الأول مهني الثاني اعلامي عملي المهني مضمار التربية والتعليم عملت وتتلمذت على يد قامات علمية رائعة لم تبخل علينا بالمعلومة والعلم لمختلف التخصصات ، لذلك كان لنا طيف من التنوع الثقافي المعرفي ، فلهم كل الشكر من الألف إلي الياء . بهذه المناسبة عام 2003 كانت لنا امنيه ان نكمل السلسة التاريخيه ( الضوء في نهاية النفق ) التي عملنا عليها فترة التسعينات هي سلسة تاريخه توثيقية صورية لقرن من تاريخ العراق 1900...2003 تقريبا مستثمرين المخزون المعرفي والصوري الذي تجاوز ال 10000 عشرة آلاف صورة اصلية بدون معالجات فنية باشراف استاذي الراحل ناجي السعيدي رحمه الله بعد عام ...2003 ... لم تتضح صورة العراق ( احتلال ... تحرير... تغير ) بهذه الفترة بدات الحياة تعود تدريجيا للعراق فكانت عودتي للوظيفة العامة وزارة التربية دائرة البحوث والدرسات ، التي ابتعدت عنها لكن ما زلت اعتبر نفسي جزء منها ، بدات معها احياء احدى افكارنا القديمة ( بإدخال طرائق التعليم والتربية الحديثة والإدارة )السبب استشرفت اننا بمنزلق ويجب تصحيح طريق المستقبلفكانت سلسلتنا ( ابنائنا والتربية ) بهذه الفترة اتصلت طواعيتا بعدد من الجهات الرسمية وغير الرسمية منها 1. الامم المتحده اليونسكو اليونسيف الراحل سيرجيو فييرا دي ميلو البرازيلي 2003 2. مديرية اعاده تاليف المناهج وطباعتها 2004 3. الجامعه العربيه الراحل ايهاب صلاح الدين احمد شريف سفير مصر ببغداد 2005اضافة الى لقاءات واتصالات من أدنى السلم الوظيفي وانتهاء بأعلى المستويات من الجهاز التنفيذي والتشريعي .ابنائنا وتربيهخلاصة عقود من الدراسة والبحثلتضم بطياتها كل ما ينظم عمل الدولة ومؤسساتها الإداري إضافة إلى مؤسستي التربوية التعليمية التي اعتز بها وبشخوصها تتضمن السلسلة عدد من البرنامج التطويرالتربوي التعليمي الرئيسية منها1. برنامج تعليم القراءة والكتابة للصف الاول والمراحل الاولى2. برنامج تطوير الطالب العراقي وهو باروقة اليونسكو والامم المتحدة كبطاقة ارشادية مدرسية جديدة للعراق 3. خطة تطوير المعلم العراقي .. مشروع قانون الخدمة التربوية بوابة التطوير الإداري ... وهو مطروح باروقة مجلس النواب .. 4. برنامج تاهيل طلبة المحافظات المحررة والطلبة النازحين نهاية 2017 ... اعزائي منذ فترة ليست بالقصيرة اردد وأعبر بصوت عال عن عدم قدرتي الخروج من المتاهات الادارية والإرادة التي ترفض التغيير والتطوير ،لذلك لم اعمل بالنشر والصحافة والاعلام الا بعد ثمانية أعوام مستثمرين نزلنا البسيط من المعرفة والمخزون الارشيفي ومن خلال اولا .عضو اتحاد كتاب الانترنت العراقيين ثانيا . عضو مركز الاتحاد للخبراء ومركز القمة للدراساتثالثا . عضو المركز الثقافي البغدادي .. ورابطة كتاب تاريخ الموصل وتراثها رابعا. عضو المركز الإعلامي العراقي ... مركز كتاب العراق خامسا . عضوية عدد من الصحف المحلية والعالمية والكتابة فيها سادسا . بإضافة اكثر من 1000 لقاء ومشاركة وظهور الإعلامي استثمرنا مخزوننا المعرفي وارشيفنا الصوري لنبعث رسالة ان مفادها الماضي مفتاح الحاضر وهو طريق المستقبل .. لذلك انشائنا مواقعنا #تاريخ_العراق_القديم و #العراق_بين_جيلين وحديثا #محمد_فخري_المولىالذي ينثر شذاه على اكثر من خمسة عشر قناة تواصل اجتماعي ، كوكل فيس انستا تويتر ورد بريس بلوكرتلمبر سناب باث پن فلپ يوتيوب لايكي تك توك ، إضافة الى اكثر من خمس وعشرين مجموعة واتس فايبر تليكرام مشترك بهامواقعنا رسالة محبة وسلام ووطنية خالصة من ثلاثة مفردات الأولى المناسبات العامة الثانية مقاربات تاريخية مع العبرة الثالثة مقطع من قناتنا لقاء او تفصيل مميز خلاصة .. هذه الرسالة الإعلامية جابهت مصدات او عقبات شديدة التاثير مثلا لاتقل عن ما وجهته بالجانب المهني فمثلا هناك بالجانب الاعلامي :مزاج المؤسسات 1_ توتير ... أوقفت الصفحة الأولى بسبب ضوابط النشر 2_ اليوتيوب لقاء اعلامي خاص بي لانه بث من احدى القنوات خسرت موقعي على اليوتيوب واكثر من 550 لقاء بعد حذفت القناة بدون سابق انذار3_سلطات أصحاب المواقع الفيسبوك مثلا لدرجة اني بعثت رسالة الى مارك منذ فترة بعبارة انتهاك معايير ام تكميم الافواه مما تسبب بحرمان الاصدقاء من التعليق والتقييد بالنشر وللطرفة الواقعية ان السبب اني اوثق بدون اعلان على الخاص كل دعوة وكل مؤتمر ولقاء فكتبت على الخاص ( خصوصية النشر انا فقط ) دعوة إعلامية لحضور منتدى ومن الحضور شخصية ...وها نحن ندفع ثمنها منذ عدة اشهر .مزاج الافراد1_ لنا سجل صوري جيد لذا اعمل مقاربات صورية فيصلناسقط فلان فندعمك ونمولك2_ معايير او ضوابط النشر شخصية لاتمت للضوابط المهنية بصلة فانظر ان المعايير للمعارف ومن هناك صلات مختلفة تختلف كثيرا عن البقية 3_ المزاجية الفردية لاصحاب المجاميع وليس معيار اطرد فلان بقي فلان4_ التعصب الاعمى ظاهرة بدئنا نعانيها وباتساع 5_ غابت الوسطية والتقبل للاخرين وافكارهم 6_ تقاطع مواطني داخل العراق مع مواطني خارج العراقومن اكثر العبارات التي تكتب او اسمعها ( اشك بيك لذا لا نعلم من الوطني ومن الخائن ... لا نعلم 7_ حادثة أخيرة مهمة اثناء زيارة ماكرون للبنان ولقاء فيروز رددت لو وصل ماكرون العراق وطلب لقاء شخصية عامة بمختلف التفاصيل هل نستطيع ذلك ومن هي الشخصية ..... ؟بعد فترة تلقيت طلبا عالم الاجتماع استاذنا العزيز علي اسعد وطفة ترشيح شخصيات عراقية موجودة حاليا فاعتذرت له السبب الجزاب كتبته على الخاص لا توجد شخصية يمكن ان نردد انها الأولى وموحدة لان السهام الجارحة ستنطلق للنيل منها لمختلف الأسباب ولكم اطلاق افكاركم لكل حوادث وزارة الثقافة وحادثة المنصور واحمد راضي اخرها المعيار الآن ليس للعراق بل الطائفة الموقع الحزب .ختاماشكرا لكم ونعتذر عن ما اقتطعناه من وقتكم الذي نامل انه كان مثمرا مفيدا لننظر الغد الأفضل للاعلام والصحافة وللكلمة الحرة شكرا لكمالمتفلسف #محمد_فخري_المولى#العراق_بين_جيلينhttps://www.facebook.com/mohmmadfalmola/https://www.facebook.com/mohmmadfalmola/

منصات الصحافة المستقبل والمشاكل والتحديات
 محمد فخري المولى 
كلماتنا اليوم هي مشاركتنا 
بالمؤتمر الافتراضي لمنصة  مشترك ومشروعها المشترك
رددت نسعد بكم جميعا متمنين ان يتسع صدركم لبعض الكلمات ولعدد من الدقائق
يسعدني ابتدا أن اعرفكم بجزء من سيرتنا المتواضعة 
اخوكم محمد فخري المولى الباحث والكاتب والاعلامي وصاحب رؤى تطويرية ستراتيجية
لذا تنشطر حياتنا الى جزئين مهمين 
الأول مهني 
الثاني اعلامي 
عملي المهني مضمار التربية والتعليم عملت وتتلمذت على يد قامات علمية رائعة لم تبخل علينا بالمعلومة والعلم لمختلف التخصصات ، لذلك كان لنا طيف من التنوع الثقافي المعرفي ، فلهم كل الشكر من الألف إلي الياء . 
بهذه المناسبة عام 2003  كانت لنا امنيه ان نكمل السلسة التاريخيه ( الضوء في نهاية النفق ) 
التي عملنا عليها فترة التسعينات هي سلسة تاريخه توثيقية صورية لقرن من 
تاريخ العراق  1900...2003  تقريبا مستثمرين المخزون المعرفي والصوري الذي تجاوز 
ال 10000 عشرة آلاف صورة اصلية بدون معالجات فنية 
باشراف استاذي الراحل ناجي السعيدي رحمه الله 
بعد عام  ...2003   ... لم تتضح صورة العراق ( احتلال ... تحرير... تغير ) 
بهذه الفترة بدات الحياة تعود تدريجيا للعراق فكانت عودتي للوظيفة العامة وزارة التربية دائرة البحوث والدرسات ، التي ابتعدت عنها لكن ما زلت اعتبر نفسي جزء منها ، بدات معها احياء احدى افكارنا القديمة ( بإدخال طرائق التعليم والتربية الحديثة والإدارة )
السبب 
استشرفت اننا بمنزلق ويجب تصحيح طريق المستقبل
فكانت سلسلتنا ( ابنائنا والتربية ) 
بهذه الفترة اتصلت طواعيتا بعدد من الجهات الرسمية وغير الرسمية  منها 
1. الامم المتحده اليونسكو اليونسيف الراحل سيرجيو فييرا دي ميلو البرازيلي 2003 
2. مديرية اعاده تاليف المناهج وطباعتها 2004  
3. الجامعه العربيه الراحل ايهاب صلاح الدين احمد شريف  سفير مصر ببغداد 2005
اضافة الى لقاءات واتصالات من أدنى السلم الوظيفي وانتهاء بأعلى المستويات من الجهاز التنفيذي والتشريعي .
ابنائنا وتربيه
خلاصة عقود من الدراسة والبحث
لتضم بطياتها كل ما ينظم عمل الدولة ومؤسساتها الإداري 
إضافة إلى مؤسستي التربوية التعليمية التي اعتز بها وبشخوصها 
تتضمن السلسلة عدد من البرنامج التطويرالتربوي التعليمي الرئيسية منها
1. برنامج تعليم القراءة والكتابة للصف الاول والمراحل الاولى
2. برنامج تطوير الطالب العراقي وهو باروقة اليونسكو والامم المتحدة 
كبطاقة ارشادية  مدرسية جديدة للعراق 
3. خطة تطوير المعلم العراقي .. مشروع قانون الخدمة التربوية 
بوابة التطوير الإداري  ...   وهو مطروح باروقة مجلس النواب .. 
4. برنامج تاهيل طلبة المحافظات المحررة والطلبة النازحين نهاية 2017   ... 
اعزائي منذ فترة ليست بالقصيرة اردد وأعبر بصوت عال عن عدم قدرتي الخروج من المتاهات الادارية والإرادة التي ترفض التغيير والتطوير ،
لذلك لم اعمل بالنشر والصحافة والاعلام الا بعد ثمانية أعوام 
مستثمرين نزلنا البسيط من المعرفة والمخزون الارشيفي ومن خلال 
اولا .عضو اتحاد كتاب الانترنت العراقيين 
ثانيا . عضو مركز الاتحاد للخبراء ومركز القمة للدراسات
ثالثا . عضو المركز الثقافي البغدادي .. ورابطة كتاب تاريخ الموصل وتراثها 
رابعا. عضو المركز الإعلامي العراقي  ...  مركز كتاب العراق 
خامسا . عضوية عدد من الصحف المحلية والعالمية والكتابة فيها 
سادسا . بإضافة اكثر من 1000 لقاء ومشاركة وظهور الإعلامي 
استثمرنا مخزوننا المعرفي وارشيفنا الصوري 
لنبعث رسالة ان مفادها  الماضي مفتاح الحاضر وهو طريق المستقبل .. 
لذلك انشائنا مواقعنا  #تاريخ_العراق_القديم   و  #العراق_بين_جيلين 
وحديثا  #محمد_فخري_المولى
الذي ينثر شذاه على اكثر من خمسة عشر قناة تواصل اجتماعي ، كوكل فيس انستا تويتر ورد بريس بلوكرتلمبر سناب باث پن فلپ يوتيوب لايكي تك توك ، إضافة الى اكثر من خمس وعشرين مجموعة واتس فايبر تليكرام مشترك بها
مواقعنا رسالة محبة وسلام ووطنية خالصة من ثلاثة مفردات 
الأولى المناسبات العامة  
الثانية مقاربات تاريخية مع العبرة 
الثالثة مقطع من قناتنا لقاء او تفصيل مميز 
خلاصة .. 
هذه الرسالة الإعلامية جابهت مصدات او عقبات شديدة التاثير مثلا لاتقل عن ما وجهته بالجانب المهني فمثلا هناك بالجانب الاعلامي :
مزاج المؤسسات 
1_ توتير ... أوقفت الصفحة الأولى بسبب ضوابط النشر 
2_ اليوتيوب لقاء اعلامي خاص بي لانه بث من احدى القنوات 
خسرت موقعي على اليوتيوب واكثر من 550  لقاء بعد حذفت القناة بدون سابق انذار
3_سلطات أصحاب المواقع الفيسبوك مثلا لدرجة اني  بعثت رسالة الى مارك 
منذ فترة بعبارة انتهاك معايير ام تكميم الافواه مما تسبب بحرمان الاصدقاء من التعليق والتقييد بالنشر وللطرفة الواقعية ان السبب اني اوثق بدون اعلان على الخاص كل دعوة وكل مؤتمر ولقاء 
فكتبت على الخاص ( خصوصية النشر انا فقط )  دعوة إعلامية لحضور منتدى ومن الحضور شخصية ...
وها نحن ندفع ثمنها منذ عدة اشهر .
مزاج الافراد
1_ لنا سجل صوري جيد لذا اعمل مقاربات صورية فيصلنا
سقط فلان فندعمك ونمولك
2_ معايير او ضوابط النشر شخصية لاتمت للضوابط المهنية بصلة فانظر ان المعايير للمعارف ومن هناك صلات مختلفة تختلف كثيرا عن البقية 
3_ المزاجية الفردية لاصحاب المجاميع وليس معيار اطرد فلان بقي فلان
4_ التعصب الاعمى ظاهرة بدئنا نعانيها وباتساع 
5_ غابت الوسطية والتقبل للاخرين وافكارهم 
6_ تقاطع مواطني داخل العراق مع مواطني خارج العراق
ومن اكثر العبارات التي تكتب او اسمعها ( اشك بيك 
 لذا لا نعلم من الوطني ومن الخائن ... لا نعلم 
7_  حادثة أخيرة  مهمة 
اثناء زيارة ماكرون للبنان ولقاء فيروز 
رددت لو وصل ماكرون العراق وطلب لقاء شخصية عامة بمختلف التفاصيل 
هل نستطيع ذلك ومن هي الشخصية ..... ؟
بعد فترة تلقيت طلبا عالم الاجتماع استاذنا العزيز علي اسعد وطفة 
ترشيح شخصيات عراقية موجودة حاليا فاعتذرت له 
السبب الجزاب كتبته على الخاص لا توجد شخصية يمكن ان نردد انها الأولى وموحدة 
لان السهام الجارحة ستنطلق للنيل منها لمختلف الأسباب 
ولكم اطلاق افكاركم لكل حوادث وزارة الثقافة وحادثة المنصور واحمد راضي اخرها 
المعيار الآن ليس للعراق بل الطائفة الموقع الحزب .
ختاما
شكرا لكم  ونعتذر عن ما اقتطعناه من وقتكم الذي نامل انه كان مثمرا مفيدا
 لننظر الغد الأفضل للاعلام والصحافة  وللكلمة الحرة 
شكرا لكم
المتفلسف 
#محمد_فخري_المولى
#العراق_بين_جيلين

https://www.facebook.com/mohmmadfalmola/

https://www.facebook.com/mohmmadfalmola/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق